الأذان الشيعي وأدلته

قد اتفق علماء الشيعة الإمامية على جواز الشهادة الثالثة في الأذان . ولكن ذهب بعضهم الى انّها جزء مستحب من أجزاء الاذان كما هو الحال في القنوت بالنسبة الى الصلاة , وذهب أكثر علماءنا الى انّها مستحبة لا بقصد الجزئية ـ أي ليست جزء ولا فصلا من فصول الاذان ـ مستفيدين الاستحباب من بعض العمومات والاطلاقات في الروايات المؤكّدة على المقارنة بين اسم النبي (ص) واسم الإمام عليّ (ع) ، كما هو الحال في الصلاة على محمد وآل محمد بعد الشهادة الثانية , ومن تلك العمومات والاطلاقات :

 1. روي عن الامام جعفر الصادق (ع) انه قال : ( فإذا قال أحدكم لا اله إلاّ الله محمداً رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ) .(الاحتجاج : 158) والحديث لم يتقيد بزمان ولا مكان ولا في فعل خاص فهو عام يشمل الاذان وغيره , مضافا الى هذه الرواية نجد في روايات أهل السنة ما يدعم مفاد هذه الرواية .

 2. عن أبي الحمراء عن رسول الله (ص) قال : (لمّا اسري بي الى السماء إذا على العرش مكتوب لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ايّدته بعلي) .(الشافي / القاضي عياض : 138 ، المناقب / ابن المغازلي : 39 ، الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشّرة : 2 / 227 ، درر السمطين : 120 ، الدر المنثور / السيوطي : 4 / 153 ، الخصائص الكبرى / السيوطي : 1 / 7) .

 3. عن ابن مسعود عن رسول الله (ص) قال : (أتاني ملك فقال : يا محمّد واسأل من ارسلنا من قبلك من رسلنا على ما بعثوا . قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب) . (معرفة علوم الحديث / الحاكم النيسابوري : 96)  4 -/ 399) .

 4. رواية يرويها السيد نعمة الله الجزائري عن شيخه المجلسي مرفوعاً عن رسول الله (ص) قال : (يا علي اني طلبت من الله ان يذكرك في كل مورد يذكرني فأجابني واستجاب لي) , ففي كل مورد يذكر رسول الله(ص) يذكر علي معه والاذان من جملة الموارد . ومن شواهدها من كتب السنّة قوله (ص) لعلي : (ما سئلت ربّي شيئا في صلاتي إلاّ اعطاني وما سألت لنفسي شيئا إلاّ سألت لك) . (مجمع الزوائد : 9 / 110 ، كنز العمّال : 13 / 113 ، الرياض النضرة : 2 / 213 ). والخلاصة : ان الشهادة للامام علي امير المؤمنين (ع) بالولاية في الاذان ـ عند أكثر علماءنا ـ مكمّلة للشهادة الثانية بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن من اجزاء الاذان، كما أشار الى هذا سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني في كتابه (منهاج الصالحين : 1 / 191) .

ونلفت انتباهكم الى أن ما قد يفهم من ظاهر كلمات بعض الأعلام من منعها في الأذان، فهو وقوعها على نحو الجزئية لا على نحو أنها مستحبة في نفسها  ولعل البعض يريد الاستدلال على الاذان الشيعي من مصادر السنة والجماعة وهل كان هذا الاذان موجود ام لا وهل اختلف عن عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ؟ فاليهم هذا البحث في المصادر المعتبرة لديهم :

     انّ الاذان الموجود عند الشيعة ـ بحسب الاحاديث التي وصلتهم ـ هو ما كان في عهد الرسول (صلى الله عليه وآله) مضافاً الى تأييد هذه الصورة من اذانهم في كتب السنّة فنذكر لك فيما يلي مواضع الاختلاف بين فصول اذان الشيعة واذان السنّة وما يدلّ عليها من مصادر السنّة:

أ. التكبير في أوّل الاذان بنظر الشيعة أربع مرات، ويوافقنا في ذلك الشافعي وأبو حنيفة وأحمد والثوري (الأم 1 / 84 ـ المجموع 3 / 93 ـ فتح العزيز 3 / 160 ـ مختصر المزني / 12 ـ المهذّب للشيرازي 1 / 62 ـ مغني المحتاج 1 / 135 ـ المبسوط للسرخسي 1 / 129 ـ بدائع الصنائع 1 / 147 ـ اللباب 1 / 59 ـ المغني 1 / 450 ـ المحرر في الفقه 1 / 36 ـ العدة شرح العمدة / 60 ـ بداية المجتهد 1 / 105 ـ القوانين الفقهية / 53) مضافاً إلى ورود رواية من طرق السنة تصرّح بهذا الحكم: فعن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه عن جده قال قلت: يا رسول الله علّمني سنّة الاذان، فمسح مقدّم رأسه وقال: (تقول: الله أكبر) فذكر اربع مرّات (سنن أبي داود 1 / 136 ـ سنن البيهقي 1 / 394).

ب ـ أطبقت الامامية على تثنية التهليل في آخر الاذان ويدلّ عليه من كتب السنة ما ورد من أمر النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) بلالاً أن يشفّع الاذان. (صحيح البخاري 1 / 157 ـ صحيح مسلم 1 / 286 ـ سنن ابن ماجة 1 / 241 ـ سنن الترمذي 1 / 369 ـ سنن الدارمي 1 / 270 ـ سنن ابي داود 1 / 141 ـ سنن النسائي 2 / 3).

ج ـ التثويب بدعة عند الشيعة في الصبح وغيره ويوافقنا في ذلك الشافعي في أحد قوليه. (الام 1 / 85 ـ المجموع 3 / 92 ـ فتح العزيز 3 / 169 ـ مختصر المزني / 12 ـ بداية المجتهد 1 / 106 ـ بدائع الصنائع 1 / 148). ويؤيّد هذا الرأي بما روي في الصحيح عن أذان النبي (صلى الله عليه وآله) خالف عن التثويب (صحيح مسلم كتاب الصلاة ح 578 وح 572)، وروى ابن أبي شيبة أنّ الاسود بن يزيد كان يعترض لزيادة هذه الفقرة في الاذان (المصنف 1 / 189 ح 2166) وروى الترمذي انكار ابن عمر على من زادها في الاذان باعتبارها بدعة (صحيح الترمذي 1 / 381 ح 198) وعن علي (عليه السلام) انّه قال حين سمعها: (لا تزيدوا في الاذان ما ليس منه) (نيل الاوطار 2 / 18).

 د ـ أجمعت الشيعة على ذكر فقرة ((حيّ على خير العمل)) في الاذان، وممّا يدلّ عليها أنّ عمر نهى عنها وهو على المنبر اذ قال: ((ثلاث كنّ على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) وأنا أنهى عنهنّ واحرمهنّ واعاقب عليهنّ: متعة النساء ومتعة الحج وحيّ على خير العمل)) (السيرة الحلبيّة 2 / 110)، وهذا الكلام منه دليل ورود هذه الفقرة ـ حي على خير العمل ـ في أذان النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)ز وأيضاً ورد أن الامام زين العابدين (عليه السلام) وابن عمر كانا يقولان في الاذان ـ بعد حيّ على الفلاح ـ حيّ على خير العمل. (السيرة الحلبية 2 / 110 ـ السنن للبيهقي 1 / 434 ـ المصنف لعبد الرزاق 1 / 460 ـ مسند الامام زيد / 93)ز وأيضاً جاء عن بلال أنّه كان يؤذّن بالصبح فيقول: ((حيّ على خير العمل)). (كنز العمال 8 / 220).

 هـ ـ المستحبات الواردة قبل البدء في الاذان وبين فقراتها كثيرة كقول بعض المؤذنّين في الابتداء ((وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً… الآية)) أو الصلاة بعد ذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)، ومن المستحبات الشهادة لأمير المؤمنين (عليه السلام) بالولاية بعد الشهادتين. فالشيعة لا ترى هذه الفقرة جزءاً أو فصلاً من الاذان بل هي ذكر مستحب لورود كثير من الاحاديث في مصادر أهل السنة قارنت بين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وبين اسم علي (عليه السلام).( راجع (الشفا بتعريف حقوق المصطفى 1 / 138 ـ مناقب علي لابن المغازلي: 39، الرياض النضرة 2 / 172 ـ نظم درر السمطين: 120 ـ مجمع الزوائد 9 / 121 ـ الخصائص الكبرى 1 / 7 ـ الدر المنثور 4 / 153 ـ كنز العمال 11 / 624 ـ المناقب للخوارزمي: 87 ـ معرفة علوم الحديث للنيسابوري 96). أضف إلى ذلك فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): (هو وليّ كل مؤمن من بعدي) (صحيح الترمذي 2 / 297 ـ مسند أحمد 4 / 37 ـ مسند الطيالسي 3 / 111) وقال (صلى الله عليه وآله وسلّم) أيضاً: (أنا وهذا حجّة على امتي يوم القيامة) (تاريخ الخطيب 2 / 88).

وأخيراً (( أفمن يهدي إلى الحق أحقّ أن يتّبع امن لا يهدّي إلاّ ان يهدى فما لكم كيف تحكمون )) (يونس:35).

2 تعليقات to “الأذان الشيعي وأدلته”

  1. محمد العراقي Says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    بارك الله فيكم واثابكم بحث قيم ومفيد جدا ورصين

  2. نوور Says:

    جزيتم خيرا”

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: